الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
فالجمع بين العمى والصمم جمع في الاستعارة بين أصناف حرمان الانتفاع بأفضللِ نافع، فإذا حصل الإعراض عن ذلك غلب الهوى على النّفوس، لأنّ الانسياق إليه في الجبلّة، فتجنّبه محتاج إلى الوازع، فإذا انعدم الوازع جاء سوء الفعل، ولذلك كان قوله: {فعموا وصمّوا} مرادًا منه معناه الكنائي أيضًا، وهو أنّهم أساءوا الأعمال وأفسدوا، فلذلك استقام أن يعطف عليه قوله: {ثُمّ تاب الله عليهم}.وقد تأكّد هذا المراد بقوله في تذييل الآية {والله بصير بما يعملون}.وقوله: {ثُمّ تاب الله عليهم} أي بعد ذلك الضّلال والإعْراض عن الرّشد وما أعقبه من سوء العمل والفساد في الأرض.وقد استفيد من قوله: {أن لا تكون فتنة} وقوله: {ثُمّ تاب الله عليهم} أنّهم قد أصابتهم الفتنة بعد ذلك العمى والصمم وما نشأ عنها عقوبة لهم، وأنّ الله لمّا تاب عليهم رفع عنهم الفتنة، {ثم عَمُوا وصموا}، أي عادوا إلى ضلالهم القديم وعملهم الذّميم، لأنّهم مصرّون على حُسبان أن لا تكون فتنة فأصابتهم فتنة أخرى.وقد وقف الكلام عند هذا العمى والصمم الثّاني ولم يُذكر أنّ الله تاب عليهم بعده، فدلّ على أنّهم أعرضوا عن الحَقّ إعراضًا شديدًا مرّة ثانية فأصابتهم فتنة لم يتب الله عليهم بعدها.ويتعيّن أنّ ذلك إشارة إلى حادثين عظيمين من حوادث عصور بني إسرائيل بعد موسى عليه السّلام، والأظهر أنّهما حادث الأسْر البابِلي إذ سلّط الله عليهم «بخنتصر» ملك «أشُور» فدخل بيت المقدّس مرات سنة 606 وسنة 598 وسنة 588 قبل المسيح.وأتى في ثالثتها على مدينة أورشليم فأحرقها وأحرق المسجد وحَمَل جميع بني إسرائيل إلى بابل أسارى، وأنّ توبة الله عليهم كان مظهرها حين غلب «كُورش» ملك «فَارس» على الأشوريين واستولى على بابل سنة 530 قبل المسيح فأذن لليهود أن يرجعوا إلى بلادهم ويعمّروها فرجعوا وبنوا مسجدهم.وحادث الخراب الواقع في زمن «تِيطس» القائد الرّوماني (وهو ابن الأنبراطور الرّوماني «وسبسيانوس» فإنّه حاصر «أورشليم» حتّى اضطرّ اليهود إلى أكل الجلود وأن يأكل بعضُهم بعضًا من الجوع، وقتَل منهم ألفَ ألففِ رجلٍ، وسبى سبعة وتسعين ألفًا، على ما في ذلك من مبالغة، وذلك سنة 69 للمسيح.ثمّ قفّاه الأنبراطور «أدريان» الرّوماني من سنة 117 إلى سنة 138 للمسيح فهدَم المدينة وجعلها أرضًا وخلط ترابها بالمِلح.فكان ذلك انقراض دولة اليهود ومدينتهم وتفرّقَهم في الأرض.وقد أشار القرآن إلى هذين الحديثين بقوله: {وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتُفْسِدُنّ في الأرض مرّتَيْن ولتَعَلُنّ عُلُوًّا كبيرًا فإذا جاء وعد أُولاهما بعثنا عليكم عبادًا لنا أولِي بأسسٍ شديد فجاسوا خِلال الدّيار وكان وَعْدًا مفعولًا ثُمّ رددنا لكم الكَرّة عليهم وأمددناكم بأموالٍ وبنِين وجعلناكم أكثر نَفيرًا إنْ أحسنتُم أحسنتم لأنفسكم وإنْ أسأتم فلها فإذا جاء وعْد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أوّل مرّة وليُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تتبيرًا عسى ربّكم أن يرحمكم} [الإسراء: 4 8] وهذا هو الّذي اختاره القفّال.وفي الآية أقوال أخر استقصاها الفخر.وقد دلّت {ثمّ} على تراخي الفعلين المعطوفين بها عن الفعلين المعطوف عليهما وأنّ هنالك عَمَيَيْننِ وصَمَمَيْننِ في زمنين سابقٍ ولاحقٍ، ومع ذلك كانت الضّمائر المتّصلة بالفعلين المعطوفين عينَ الضمائر المتّصلة بالفعلين المعطوف عليهما، والّذي سوّغ ذلك أنّ المراد بيان تكرّر الأفعال في العصور وادّعاءُ أنّ الفاعل واحد؛ لأنّ ذلك شأن الأخبار والصفات المثبتة للأمم والمسجّل بها عليهم تَوَارُثُ السجايا فيهم من حَسَن أو قبيح، وقد علم أنّ الّذين عَمُوا وصَمُّوا ثانية غير الّذين عَمُوا وصَمُّوا أوّل مرّة، ولكنّهم لمّا كانوا خلفًا عن سلف، وكانوا قد أورَثُوا أخلاقهم أبناءَهم اعتُبروا كالشيء الواحد، كقولهم: بنو فلان لهم تِرات مع بني فلان.وقوله: {كثير منهم} بدل من الضّمير في قوله: {ثمّ عَمُوا وصَمّوا}، قصد منه تخصيص أهل الفضل والصّلاح منهم في كلّ عصر بأنّهم بُراء ممّا كان عليه دهماؤهم صدعًا بالحق وثناء على الفضل.وإذ قد كان مرجع الضّميرين الأخيرين في قوله: {ثمّ عمُوا وصمّوا} هو عين مرجع الضميرين الأوّلين في قوله: {فَعَمُوا وصمّوا} كان الإبدال من الضميرين الأخيرين المفيدُ تخصيصًا من عمومهما، مفيدًا تخصيصًا من عموم الضميرين الّذين قبلهما بحكم المساواة بين الضّمائر، إذ قد اعتُبرت ضمائر أمّة واحدة، فإنّ مرجع تلك الضّمائر هو قوله: {بني إسرائيل} [المائدة: 70].ومن الضّروري أنّه لا تخلوا أمّة ضالّة في كلّ جيل من وجود صالحين فيها، فقد كان في المتأخّرين منهم أمثالُ عبد الله بن سَلام، وكان في المتقدّمين يُوشَعُ وكالب اللّذيْن قال الله في شأنها {قال رجلان من الّذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب} [المائدة: 23].وقوله: {والله بصير بما يعملون} تذييل.والبصير مبالغة في المُبصر، كالحَكيم بمعنى المُحْكم، وهو هنا بمعنى العَليم بكلّ ما يقع في أفعالهم الّتي من شأنها أن يُبصرها النّاس سواء ما أبصره النّاس منها أم مَا لم يبصروه، والمقصود من هذا الخبر لازم معناه، وهو الإنذار والتّذكير بأنّ الله لا يخفى عليه شيء، فهو وعيد لهم على ما ارتكبوه بعد أن تاب الله عليهم.وقرأ نافع، وابن كثير، وابن عامر، وعاصم، وأبو جعفر {أن لا تكونَ} بفتح نون تكون على اعتبار «أن» حرف مصدر ناصب للفعل.وقرأ أبو عمرو، وحمزة، ويعقوبُ، وخَلَف بضم النّون على اعتبار «أن» مخفّفة من «أن» أخت «إنّ» المكسورةِ الهمزة، وأنّ إذا خفّفت يبطل عملها المعتاد وتصير داخلة على جملة.وزعم بعض النّحاة أنّها مع ذلك عاملة، وأنّ اسمها ملتزَم الحذف، وأنّ خبرها ملتزم كونه جملة.وهذا توهّم لا دليل عليه.وزاد بعضهم فزعم أنّ اسمها المحذوف ضمير الشأن.وهذا أيضًا توهّم على توهّم وليس من شأن ضمير الشأن أن يكون مَحذوفًا لأنّه مجْتلب للتّأكيد، على أنّ عدم ظهوره في أي استعمال يفنّد دعوى تقديره. اهـ.
|